Nadine Labaki

 

*فيلم “سكر بنات” .. نوستالجيا على (شّوِّيِة) سعادة مركبة على كثيرا من الحب.. يستحق المشاهدة

.. للمخرجة اللبنانبة نادين لبكي .. أنتج الفيلم 2007م وهو أول أفلامها الروائية. ولدت نادين في 18 فبراير 1974م. درست نادين لبكي الإعلام في جامعة القديس يوسف ببيروت، وكان مشروع التخرج فيلم “11 شارع باستير” في عام 1997 والذي نال جائزة أفضل فيلم قصير في حفل السينما العربية في المعهد العربي العالمي بباريس.

للمخرجة لبكي ثلاثة أفلام أخرى وهي فيلم “هلاء لوين؟” 2010م، “كفر ناحوم” 2016م وفيلم “ريو أنا بحبك” 2016م وثلت في عديد من الأفلام وكانت إحدى بطلات فيلم “سكر بنات” .. برعت نادين في تصوير وإخرج الفيديو كليب وقد صنعت أكثر من 21 أغنية لكبار الفنانين اللبنانبن منهم راغب علامة وكارول سماحة وفنانة البرأة نانسي عجرم حيث صورت وأخرجن لها عددا من الأغاني أهمها “أخاصمك آه” و “ياطبطب يا دلع” وغيرها..

الحقيقة أن المخرجة نادين لبكي تستحق الثناء والإشادة على ابداعاتها المتعددة وقدرتها في صناعة الصورة السينمائية ببساطة وقدرتها على الإبهار والإقناع في المنتج بحيث تعلق الصورة في ذهن المشاهد فترة طويلة وخصوصا أنه تمزج ذلك بشكل بسيط ودون تكلف بحيث يصبح هناك هارموني بين الموسيقى والصورة واللون والكلماتمما يجعلها قادرة على إيصال الأفكار والمضامين للمشاهد بكل سهولة ويسر..

“كراميل ” فيلم فيه نوستالجيا للماضي عندما كانت تتجمع النسوة في حفلة بودي كير .. فكأن مقدمة الفيلم في تصويره لعملية طبخ الحلاوة وبيان كافة التفاصيل وتصويرها تحاول نبش الذاكرة على ترسب في العقل الجمعي للمرأة حول الشكل الجمالي للمرأة..

في حفلة البودي كير  كانت النساء تدير حوارات من خلال المشاركة في لصق الحلاوة ونزعها على الجسد لم يكن فقط لنزع الشعر الزائد فقط بل كان حوار بين شخصين كل يدرس الأخر كل يحاول أن يقول لنفسه هو الأجمل.. وماذا يرى الأخر (الذكر) فيك ليفضلك علي.. الفيلم نسائي بامتياز لكن كان محوره الأخر (ذكوري) الذي تدور عليه المنافسة .. الذي ظهر في إحدى الصور أنه أناني.. رغم تفاني تلك المرأة الجميلة (ليليان) في محاولات إرضأه.. فقط عندما تسمع صوت زامور السيارة تهرع لتلقاه .. والمخرجة كانت ذكية جدا في عدم إظهار صوررته بوضوح وذلك لتعميم الفكرة وجعلها من القوة بحيث تظهر أن هذا المجتمع بكليته (الذكورية) يتخذ من المرأة أداة للمتعة فقط وعند الجد لا يرد على التليفون ولا الرسائل المتعددة ترسلها العشيقة..

وأخيرا فيلم “سكر بنات” فيه كثير من القضايا النسائية التي طرحتها لبكي للمناقشة بدأ من الحرية.. وليس انتهاء بالعذرية.. فيلم

يستحق المشاهد أكثر من مرة الأولى للمتعة والثانية للتفكير والدراسة

                        Poster for the movie ""

© − All right reserved.

Hakam Ghanem
Author: Hakam Ghanem

Leave a reply